المعدة (بالإنجليزية: Stomach) عضو عضلي يقع في الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن، يستقبل الطعام من المريء ثم يُرسله إلى الأمعاء الدقيقة عن طريق مجموعة من الانقباضات العضلية، كما تُفرز المعدة مجموعة من الأحماض والإنزيمات اللازمة لهضم الطعام.[١]

حقائق وخرافات حول المعدة


الحمض في المعدة قوي جدًا لدرجة أنه يُمكنه حرق البشرة



حقيقة: إذ يُعد حمض المعدة حارقًا بالفعل، ولكن المعدة بداخلها طبقة سميكة من المخاط الذي يحمي بطانة المعدة من هذه الحمض، وتُحافظ على الحمض في الداخل ليختلط مع الطعام، وفي الحالات التي يتسرب فيها حمض المعدة إلى المريء الذي يفتقر للطبقة المخاطية، فهنا يشعر الشخص بالحرقة (بالإنجليزيّة: Heartburn).


[٢]


يحدث الهضم بشكل أساسي في المعدة

خرافة: إذ إن الجزء الأكبر من عملية الهضم يحدث داخل الأمعاء الدقيقة، فالمعدة تُقسم الطعام إلى جزيئات صغيرة ثم تخلطه مع الإنزيمات والأحماض، ويُطلق الطّعام بعدها على شكل دفعات صغيرة إلى الأمعاء الدقيقة، حيث يحدث معظم الهضم هناك.


لا يحتاج الطعام إلى الجاذبية الأرضيّة للوصول إلى المعدة



حقيقة: فالطعام ينتقل عبر المريء إلى المعدة من خلال انقباض العضلات واسترخائها كالموجات، مما يُسبب دفعه إلى المعدة، فحتى لو كان الشخص يقف رأسًا على عقب وتناول الطعام، سينتقل إلى المعدة مع أنه عكس الجاذبية الأرضية.


[٣]


التقليل من تناول الطعام يُقلل حجم المعدة



خرافة: بمجرد أن يُصبح الإنسان بالغًا، تبقى المعدة إلى حد كبير بنفس الحجم، إلّا إذا أجرى الشخص عملية جراحية لتصغيرها، فالتقليل من كميات الطعام لا يُسبب تقلص حجم المعدة، وإنما يُساعد على ضبط معدل الشهية الذي يُقلل من الشعور بالجوع.



الشخص النحيف حجم المعدة لديه أصغر من الشخص السمين



خرافة: فالشخص النحيف قد يكون لديه معدة كبيرة بنفس الحجم لدى الشخص السمين، فإذا كان الشخص النحيف يأكل بمقدار أقل من الشخص السمين، فهذا يعني أن آلية تواصل المعدة مع الدماغ لإخباره بالشبع تختلف لديه عن الشخص السمين.



[٤]


يُمكن لتمارين شد البطن والمعدة أن تقلل من حجم المعدة


خرافة: فلا يُمكن لأي تمرين رياضية أن يغير من حجم عضو في جسم الإنسان، ولكن تُساعد فقط على حرق طبقات الدهون التي تتراكم في الجزء الخارجي من الجسم، كما أنها تُساعد على شد عضلات البطن.




قرقرة المعدة يُمكن أن تحدث عندما لا تكون جائعًا



حقيقة: فعندما تكون المعدة ممتلئة، لا يُمكن سماع صوت قرقرة للمعدة، ولكن عندما تنقبض المعدة وهي فارغة للتأكد من عدم وجود بقايا طعام من المعدة، فيحدث ذلك الصوت، الذي يُخبرك بأن معدتك فارغة والذي لا يعني بالضرورة أنك جائع.


[٥]


يُمكن للشخص العيش دون معدة



حقيقة: يُمكن للشخص العيش دون معدة بعد إزالة المعدة بالكامل (بالإنجليزية: Gastrectomy)، حيث يتم ربط المريء بالأمعاء الدقيقة مباشرة، ولكن سيحدث تغييرًا في النظام الغذائي من حيث الكمية، وعدد الوجبات، ونوع الطعام.


[٦]


تعمل المعدة كخطّ دفاع في الجسم



حقيقة: إذ تُعد المعدة خط دفاع في الجهاز المناعي في الجسم، فالأحماض الموجودة في المعدة لا تهضم الطعام فقط، وإنما تُساعد على تعقيم كل شيء يُؤكَل، كما أنّها تساهم في قتل كل ما في الطعام من بكتيريا وسموم.


[٦]


تنتج المعدة مجموعة من الهرمونات في الجسم



حقيقة: فالخلايا التي تُبطّن المعدة تلعب دورًا أساسيًا في إنتاج العديد من الهرمونات، التي لها دور في الشهية، والتي تحفز إنتاج الإنزيمات اللازمة لعمليّة الهضم.


[٦]


المعدة تساعد على امتصاص فيتامين ب12 من الطعام



حقيقة: لامتصاص فيتامين ب 12 من الطعام يتطلب الأمر خطوتين مهمتين أولاً: يُساعد حمض المعدة على تفكيك فيتامين ب12 المحبوس في البروتينات، ثم يتحد فيتامين ب 12 مع بروتين تصنعه المعدة يسمى العامل الداخلي.


[٧]


خسارة الوزن من طُرق علاج حرقة المعدة



حقيقة: إذ كلما قل الحمض الذي يتدفق من المعدة إلى المريء قلّت فُرصة الشّعور بالحرقة، ولوحظ بأنّ خسارة 1 كيلوجرام تقريبًا من الوزن من منطقة البطن يمكن أن يُحدث فرقًا، فمن المُمكن أن نضرب لك مثال "الحمل"، فعلى سبيل المثال؛ تُعاني النّساء الحوامل من حرقة المعدة بكثرة، وذلك بسبب نموّ الجنين في أحشائهنّ ودفعه للأعضاء الداخلية في منطقة البطن، وهذا بدوره سيزيد من فُرص ارتداد الحمض وحُصول الحرقة.



المراجع

  1. Matthew Hoffman (10/7/2020), stomach is a muscular,and enzymes that digest food. "Picture of the Stomach", webmd, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  2. "9 Amazing, Weird Facts About Your Gut", health.clevelandclinic, 12/11/2020, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  3. Joseph Castro (4/10/2013), "11 Surprising Facts About the Digestive System", livescience, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  4. "30 Interesting Human Stomach Facts", factslegend, Retrieved 10/4/2021.
  5. "10 Fascinating Facts About Your Digestive System", benefiber, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  6. ^ أ ب ت "Facts About Stomach", vedantu, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  7. Consumer/#:~:text=First, hydrochloric acid in the,is absorbed by the body. "Vitamin B12", ods.od.nih, Retrieved 23/5/2021. Edited.